البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

رئيس الجمهورية يشرف على مجلس الوزراء بقصر قرطاج18-02-2015

رئيس الجمهورية يُشرف على أوّل اجتماع مجلس وزراء للنظر في مسائل أمنية وتداعيات الوضع في ليبيا

عقد مجلس الوزراء الأربعاء بقصر قرطاج أول اجتماع له بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي للنظر في المسائل الأمنية وتداعيات الوضع في ليبيا على تونس فضلا عن المصادقة على بعض الاتفاقيات في عدد من المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية.

وأفاد رئيس الحكومة الحبيب الصيد في تصريح اعلامي عقب الاجتماع أنّه تم لتطرق خلال اجتماع مجلس الوزراء إلى الوضع الأمني بالبلاد وتداعيات الوضع في ليبيا على تونس من خلال عروض قدمها وزراء الدفاع الوطني والداخلية والشؤون الخارجية.

وأكد اتخاذ كافة الاجراءات اللاّزمة لحماية الحدود التونسية مع ليبيا.

من جهة أخرى صرح الصيد بأنّ المجلس وافق على مشروع قانون تقدم به وزير المالية سليم شاكر يتعلق بالتخفيف من العبء الجبائي على الفئات التي يقل دخلها عن 5 الاف دينار في السنة  بسبب ما أحدثه تطبيق القانون الجبائي من اشكاليات. كما وافق المجلس على مشروع قانون يتعلق بضبط الاعفاءات من المعلوم الموظف على المغادرين للبلاد التونسية من المواطنين التابعين لدول المغرب العربي.

وأشار الصيد الى أن وزير التجارة قدم الى اجتماع مجلس الوزراء بيانا  حول التحكم في الاسعار وما تم تحقيقه في هذا المجال. وذكر باللجنة الوطنية لمراقبة الأسعار التي تم إحداثها للغرض  معلنا التوجه نحو تركيز لجان جهوية في أقرب الآجال.

وفي المجال التربوي أفاد رئيس الحكومة أن المجلس صادق على اتفاقية قرض بين تونس و الموسسة الالمانية للقروض من أجل اعادة الاعمار  وعلى عقد تمويل بين تونس و البنك الاوروبي للاستثمار للمساهمة في تمويل مشروع تعصير الموسسة التربوية وهو مشروع هام سيتم انجازه من قبل وزارة التربية بقيمة جملية تفوق 400 مليون دينار.

وقال رئيس الحكومة انه باعتبار أن مسالة التطهير تعد احدى أولويات البرنامج الذى عرضته الحكومة على مجلس نواب الشعب فقد تمت الموافقة على اتفاقية قرض بين تونس والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج تطهير الاحياء.

كما وافق المجلس على اتفاقية قرض بين تونس والبنك الافريقي للتنمية يتعلق بتمويل مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بقابس وعلى اتقافية ضمان بين تونس والموسسة الدولية لتمويل التجارة المتعلقة باتفاقية المرابحة المبرمة بين الشركة التونسية لصناعات التكرير والموسسة المذكورة لتمويل استيراد المنتجات البترولية0

وبخصوص الطائرات الرئاسية التي تأخر البت في مالها قال الصيد إنّه تمت الموافقة على التفويت في إحداها بالبيع وهي من طراز ايربوس أ340 بعد احترام التراتيب والاجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه المسائل وتأجيل التفويت في طائرة البوينغ 773 الى مجلس وزارى لاحق من أجل التعمق في المسألة واتخاذ قرار نهائي في شأنها.

يشار إلى أنّ رئيس الجمهورية أشرف على اجتماع مجلس الوزراء تطبيقا للفصل 93 من الدستور الجديد الذي ينص على أنّ رئيس الجمهورية يرأس مجلس الوزراء وجوبا في مجالات الدفاع والعلاقات الخارجية.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa