البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

مسرح

قبلي: الدورة الأولى لأيّام دار المسرح الثقافية بدوز من 29 إلى 31 جانفي 2016

أيّام دار المسرح الثقافية هو عنوان تظاهرة ثقافية جديدة تنظمها دار المسرح والفنون بدوز من ولاية قبلي أيام 29 و30 و31 جانفي الحالي بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة بالجهة.

وُلدت هذه التظاهرة الثقافية من رحم تظاهرة مبدعون من أجل الحياة وفق ما أكده مدير دار المسرح والفنون بدوز منصور الصغير في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، مضيفا أنّ المشرفين عليها يدرسون إمكانية تنظيمها مرّة كلّ ثلاثة أشهر خارج المناسبات السياسيّة والثقافيّة المألوفة.

وبيّن أنّ عددا من المبدعين والفنّانين أصيلي جهة قبلي تطوّعوا للمشاركة في التظاهرة وحرصوا على إنجاحها عبر برمجة فقرات فنّية متنوّعة تُراوح بين المسرح والسينما والفنون التشكيلية والأدب بهدف خلق حركيّة ثقافيّة وأدبيّة لسكان الجهة إلى جانب فرض الثقافة خيارا أساسيا وجوهريّا لخلق مناخ ثقافي وسلمي لمحاربة الأفكار المتطرّفة.

وسيكون افتتاح الدورة الأولى بعرض فرجوي يحمل عنوان « إرادة الحياة إيقاعات وأجساد » لفيصل بالطاهر ومكرم الصنهوري وتحتضنه ساحة السوق التقليدية بدوز يليه عرض مسرحية « شيرشار » لفرقة بلدية دوز للتمثيل بفضاء دار المسرح والفنون.

ويتضمّن البرنامج تربّصا تكوينيّا في تقنيات المهرج فضلا عن تنظيم ورشة في الفنون التشكيلية المعاصرة يُؤمّنها الفنان التشكيلي شرف الدين بن علي.

وسيكون المهتمّون بالأدب على موعد يوم 30 جانفي مع مداخلة بعنوان « منزلة العقل في الثقافة العربيّة » يُلقيها الأستاذ بشير بشطولة بمشاركة نادي اقرأ بدار الشباب دوز.

كما ينظم معهد زرياب للموسيقى بدوز حفلا موسيقيا تتخلّله مداخلات شعريّة بمشاركة الشعراء رمزي خليفة وأيوب الأسود والناصر عون وتوفيق الصغير.

ويُسجل الفنّ السابع حضوره بعرض فيلمين وثائقيين يحمل الأوّل عنوان  « الفعل المسرحي » في مدينة دوز للمخرج صالح الصويمي وذلك يوم 29 جانفي الحالي في حين يُقدّم المخرج السينمائي أيمن يعقوب فيلمه الوثائقي  »موطني نسج خيال » يوم 30 جانفي وذلك بدار المسرح للفنون.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa